أخبار محلية

بلال العيفة يخرج عن صمته ويكشف عدة حقائق

بلال العيفة يخرج عن صمته ويكشف عدة حقائق

كشف مدافع النادي الافريقي بلال العيفة خص به جريدة الاخبار الاسبوع عدق حقائق حول وضعية الفريق باب الجديد الحالية وازمة المستحقات داخل الافريقي مأكد من جهة اخرى ان الترجي استفاد من روزنامة على المقاس في البلاي اوف

وفي مايلي الحوار كامل:

ترك النادي الافريقي وراء نتائجه السلبية في مرحلة التتويج باللقب ودخل غمار مسابقة كاس الكاف بفوز قياسي على نادي القوات المسلحة (9-1) وهو انتصار تباينت اثره تحاليل الفنيين واراء جماهير الافريقي بين من انتشى بالمهرجان الاهداف في ملعب رادس وبين من اكد ان الاحمر والابيض ما يزال بعيدا عن الجاهزية المطلوبة التي تؤهله للمنافسة خاصة على لقب البطولة في ظل تاخره عن الترجي الرياضي المتصدر بست نقاط كاملة وفي ظل هزيمته الاخيرة امام النجم الساحلي والتي كان خلالها ابناء الليلي خارج النص. وتطرق قائد ومدافع الافريقي بلال العيفة في حديث مطول عن البداية المهزوزة لفريقه في البلاي اوف وتراجع الاداء بشكل غريب امام النجم الساحلي والى اهداف الافريقي دون ان يغفل الحديث عن هواجس الجمهور وخاصة تاثيرات الجو العام داخل النادي ومساؤلة تاخر الاجور وخروج ابرز ركائز المجموعة في ميركاتو جانفي 2017. وقيم العيفة مستوى بطولة البلاي اوف وخاصة اسبقية الترجي وانتفاضة ليتوال.
-قبل الحديث عن مباراة القوات المسلحة واهدافهك في كاس الكاف ماذا عن حالتك الصحية بعد ان غادرن المباراة في نهاية الشوط الاول ؟
حتى تكون الرؤية واضحة لجماهير النادي الافريقي لم اغادر المباراة بسبب الاصابة وانما كان خيارا من الاطار الفني لاحصل على قسط من الراحة وخاصة ان النتيجة كانت مطمئنة لاشارة فاني بالفعل تعرضت الى اصابة خفيفة في تمارين مساء الثلاثاء الماضي ولم اتدرب يومي الاربعاء والخميس وكان في الحسبان ان اتغيب عن المباراة خشية حصول مضاعفات ولكن الحمد لله كنت جاهزا للعب وانا في كامل جاهزيتي قبل ان اخرج بعد شوط واحد للراحة وخاصة مع تتالي المباريات سواء في البطولة او كاس الكاف.
-تسعة اهداف كاملة امام قوات سيراليونية يبدو انها لا تحمل من المسحلة غير هذا الاسم هل تشاطر الاراء القائلة ان مهرجان الاهداف في ملعب رادس ليس مؤشرا لقوة فريقكم ؟
في كرة القدم حتى وان لعبنا امام فريق من الهواة فاحيانا يصعب تسجيل ذلك الكم الهائل من الاهداف وبالتالي يحسب لنا اننا كنا ناجعين ففضلا عن 9 اهداف كنا داخل مناطق الــ6 امتار لمنافس في ما يقارب 15 مناسبة دون اعتبار التسديدات على العارضة والقائم.اردت ان اقول مهما كانت درجة ضعف المنافس فان تسجيلنا 9 اهداف يؤكد ان خط الهجوم في اعلى مستويات استعداده وان الفورمة عادت للمهاجمين بعد هدف واحد في اخر مباراتين. ناتي الان للمنافس الذي يعتبره البعض ضعيفا لاقول على حد علمي فان القوات المسلحة ازاحت صاحب لقب الكاس في نيجيريا (ويكي توريستسس) ونحن نعرف ما معنى ان يعود فريق بورقة التاهل من قبل نيجيريا وفي ظروف يعرفها كل من لعب في ادغال واهوال الكرة النيجيرية. اذن دون مزايدات نحن لن ننخدع بهذه النتيجة ونقول اننا في طريق مفتوح للتتويج بكاس الكاف ولكن ايضا للاستنقاص من هذا الانتصار.
-هل ستكون كاس الكاف من ضمن الاهداف الاولية والاساسية هل ل كان ترتب استحقاقات الاحمر والابيض بين البطولة والكاس والكاف ؟
الافريق لا يدخل مسابقة الا ويكون هدفه التتويج بها هذا لا يمكن ان نختلف فيه بقي انه من السابق لاوانه ان نتحدث الان عن الاهداف خاصة بالنسبة الى كاس الكنفدرالية لاننا ما نزال في المراحل الاولى خضنا دورا واحدا وبالاحرى مباراة واحدة التاهل من تحصيل الحاصل ولكن هناك دور ثان ثم دور المجموعات بصيغته الجديدة قبل المرور الى الادوار المتقدمة الاقصائية وبمرور المباريات والادوار ستتضح اهدافنا اكثر ولكن ما يمكن ان اؤكده ان الافريقي لا يراهن الا على الالقاب.

-هل يملك النادي الافريقي نسخة 2016/2017 مقومات وعناصر المراهنة على التتويج واللعب على 3 واجهات ؟
بكل تواضع هذه المجموعة هي الافضل في الافريقي خلال المواسم الخمسة الاخيرة ودون استنقاص من مجموعة لقب بطولة 2014/2015 والتي تقريبا هي نفسها الحالية فاني اقول ان اجواء داخل الافريقي متميزة وهي عامل مهم جدا للتمهيد الطريق امامنا من اجل المراهنة على 3 مسابقات الافريقي متاهل الى نصف نهائي الكاس وامامنا مباراة واحدة لنكون في النهائي كاس الكاف سنخضوها بهذا التتويج اما في البطولة فبعد ان تاهلنا دون ضغوطات الى البلاي اوف ها اننا مازلنا في السباق نحو التتويج وسننتظر ماذا ستسفر عنه الجولات المقبلة وخاصة الجولتان الرابعة والخامسة للذهاب.
-ولكن في البطولة كالعادة وفي سيناريو شبيه تقريبا بالموسم الماضي خسر الافريقي امام ابرز منافسيه المباشرين وفقد في 4 ايام 6 نقاط لفائدة غريمه الترجي الرياضي والنجم الساحلي اية بداية هذه ؟
لا بد من الاعتراف ان مباراة النجم الساحلي في سوسة كانت سئية جدا فرطنا حتى في تقديم مستوى يحفظ لنا ماء الوجه هذه حقيقة لا ينبغي انكارها دخولنا المباراة كان سيئا وفي المقابل كان مثاليا للنجم اذ ان كل الظروف كانت جاهزة ليفرض ليتوال كلمته اداء ونتيجة النجم كان ناجعا جدا وانتفاضته امامنا ودخوله القوي في البلاي اوف مؤشر خطير للمنافسين وهذا يدفعنا الى العودة القوية في السباق. خسرنا 3 نقاط ولكن مازال امامنا متسع من الوقت والمباريات لاعادة توزيع الاوراق لان شيئا لم يلعب في هذه المرحلة.
-لكن المؤشرات التي اظهرها الافريقي خاصة في الدربي ثم كلاسيكو سوسة لا تبعث عن التفاؤل في اوساط جماهير الاحمر والابيض ؟
لا اتفق معك في هذا الراي لا اريد الدخول في تبريرات حول ضغط المباريات او سرعة النسق لاني لم اتعود على التملص من المسؤولية ولكن اعتقد ان الروزنامة التي تم اعدادها لمرحلة البلاي اوف كانت قاسية جدا على الافريقي لعبنا الدربي المرحلة الاولى ثم بعد 4 ايام خضنا مباراة مستقبل المرسى وانهينا المرحلة الاولى وبعد 3 ايام لعبنا مباراة صعبة وعلى ارضية كارثية في بنزرت مباراة باكثر من 120 دقيقة اخذت منا الكثير بدنيا. دخلنا مرحلة التتويج بروزنامة مضحكة عندما سمعت اننا سنلعب الجولة الاولى امام السي اس اس قلت ان الامر عادي ولكن في ظرف 7 ايام تخوض 3 مباريات قمة من بينها الدربي في ضيافة الترجي والكلاسيكو في سوسة فهذا لن يقدر عليه اي فريق. لا ابحث عن مبررات واهية ولكن صعب جدا ان نلعب 6 مباريات في ظرف 3 اسابيع من بينها 5 لقاءات قمة واكثر من حاسمة الدربي في مناسبتين ومواجهة البنزرتي والصافسي وليتوال.
-الترجي كان ايضا افضل منكم في الدربي الاخير وجسد سيطرته بهدفين دون اعتبار الفرص الكثيرة المهدورة ؟
لعبنا مباراة الدربي بعد 3 ايام في الكلاسيكو امام النادي الصفاقسي في ذلك الوقت لعب الترجي مباراة متوازنة امام نجم المتلوي دخلنا المباراة بشكل سيء ولكن اصلحنا الكثير من الاخطاء في الشوط الثاني. الترجي استحق الانتصار ولكن اود ان اطلب بكل لطف من الحكام ان يحكموا بالعدل ودون حسابات واقول ثمة ربي حكم الدربي لم يكن عادلا وللاسف سقط في محظور الحسابات خلال الشوط الثاني ورحمنا من اكثر من فرصة والله لا اريد ان القي بمسؤولية هزيمتنا في الدربي على هذا الحكم ولكن ظلمنا التحكيم في الدربي رغم ان الترجي كان افضل في مجمل المباراة وكان مدعوما بشكل كبير من الجماهير.
-تحدثت منذ قليل عن ان المعطيات الحالية في ترتيب البلاي اوف لا تعكس جاهزية كل فريق ولا تعطي ملامح اولية عن البطل المنتظر او لنقل عن الاندية المراهنة على التتويج ما مبرراتك لذلك ؟
قلت ان الامور مازالت في بدايتها الترجي مثلا سيلعب الجولتين الرابعة والخامسة في صفاقس وسوسة واذا كان يبتعد عنا ب6 نقاط كاملة وعن النجم ب3 نقاط فلا ننسى ان الروزنامة جاملت الترجي وكانت تقريبا على مقاسه النجم الساحلي له ما يقوله في ظل انتفاضته الحالية. لا اتحدث عن المباريات في حد ذاتها لانه لو كانت الروزنامة هي نفسها الروزنامة الحالية وخضنا الجولات الاولى بمعدل مباراة واحدة في الاسبوع لما تحدثت عن الروزنامة ولكن الاشكال يكمن في سرعة النسق وخوض 3 مباريات في اسبوع. الافريقي كان الاكثر تضررا من ذلك لانه واجه المنافسين الكبار في اول 3 جولات النجم والسي اس اس
اقل ضررا ثم ياتي الترجي الذي وجد روزنامة في المتناول ففضلا عن مواجهة الافريقي امام جماهيره وبالتالي فان الجولتين القادمتين قد تقلبان الامور راسا على عقب.
-اي انك ترى ان الافريقي قد يستعيد مكانه ضمن المراهنين على اللقب ؟
هذا ما ننتظره وسنعمل اولا على استغلال مبارايتنا المقبلتين ضد اتحاد بنقردان ثم نجم المتلوي في رادس وبوجود ودعم جماهيرنا نطمح لاحراز النقاط الست وكل شيء يبقى وارد في مرحلة الاياب بما اننا نستقبل الترجي الرياضي والنجم الساحلي.
-رغم التعزيزات التي قام بها الفريق في فترة التنقلات الشتوية فان الانتقادات مازالت تلاحق المسؤولين بسبب التفريط في 3 ركائز لا غنى عنها ونعني بذلك الحداد والوسلاتي والصرارفي الا ترى ان الافريقي قد يدفع ثمن ذلك ؟
لا احد ينكر قيمة الثلاثي المذكور ومساهمته في نتائج الافريقي الجيدة هذا الموسم ولكن لا بد من مراعاة مواقف الهيئة وتفهم قرارتها ثم ان الفرصة اتيحت لهؤلاء اللاعبين لخوض تجربة جديدة وفي صورة التمسك بهم قد يخسر الافريقي ويخسر هؤلاء في الان نفسه. هناك معطى اخر وهو ان الافريقي استقدم لاعبين ذوي مستوى مرموق لتعويض المغادرين فالصرارفي عوضه روزيكي وهذا الاخير قدم مؤشرات جيدة اما بالنسبة الى الوسلاتي فها اننا سنشاهد ما يفعله اسامة الدراجي حاليا هذا اللاعب ولد من جديد في الافريقي وهو يؤكد من مباراة الى اخرى انه انتداب الموسم في بطولتنا خروج الحدادي ايضا تزامن مع حلول سليمان كشك هناك ايضا المنوبي الحداد وعصام الدخيلي وغيرهما وبالتالي اعتقد ان لنا مجموعة جيدة ستلعب بعقلية الانتصار والتتويج في هذه المرحلة الحاسمة.
-الا تخشى ان تؤثر بعض الشوائب الادارية والمالية مسالة المستحقات وتاخر الاجور كثيرا ما ادخلت هواجس عدة في الافريقي؟
مثل كل الاندية ما يحدث في النادي الافريقي يحصل في فرق اخرى الازمة المالية تسيطر على الكرة في تونس والاسباب معروفة ولكن نحن كلاعبين لا نهتم بذلك عندما تعطى ضربة البداية وتنطلق المباراة. مسالة المستحقات وتاخر الاجور في طريقها الى الحل ونحن نحصل على مستحقاتنا على مراحل ولن نخذل الجمهور من اجل الاموال لان الامر لا يستدعي كل هذه الاثارة مادام هناك اتفاق مع الهيئة المديرة. في كلة ازمة المستحقات لا تشكل هاجسا للاعبي الافريقي ولن تمنعنا من تقديم وجه مشرف لنا في قادم المباريات.
-لعبت ضد الترجي في 3 دربيات هذا العام البعض يقول ان الشقيق اللدود هو الافضل على مستوى الرصيد البشري وانتظام النتائج واستقرار الاداء هل من تعليق ؟
بدون شك الترجي يقدم كرة قدم جيدة خاصة في المباريات الاخيرة والحقيقة انه يملك وسط ميدان جيد ولكنه يعاني من نقاط ضعف مثل غيره واتضح ذلك خاصة في المباريات الاخيرة وفي قبول اهداف كشفت ان خط الدفاع يشكو بعض التراجع ولكن رغم كل ذلك لا يمكن القول ان الترجي هو الافضل حاليا لان له نقاط ضغف واذا كان البعض يرى في النتائج افضلية للاحمر والاصفر فاقو لان ذلك مؤشر خادع جدا. النجم الساحلي استفاق واصبح يشكل خطرا على كل منافسيه كما ان السي اس اس لم يقل كلمته الاخيرة والافريقي سيلعب بعقلية الانتصار في قادم المواجهات لتكون النهاية اشد اثارة.

مقهى الرياضة

مقالات الاخيرة

منتخب ليبيا يُراهن على تجنيس لاعب النادي الافريقي و تعزيز صفوفه استعداداً لكأس العالم 2026

منتخب ليبيا يُراهن على تجنيس لاعب النادي الافريقي و تعزيز صفوفه استعداداً لكأس العالم 2026

شهر واحد منذ

نقطة ضعف قاتلة في صن داونز ،الترجي يستعدّ لاستغلالها

نقطة ضعف قاتلة في صن داونز ،الترجي يستعدّ لاستغلالها

شهر واحد منذ

رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم يفتح باب التجنيس لتعزيز منتخبه

رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم يفتح باب التجنيس لتعزيز منتخبه

شهر واحد منذ

تعزيز صفوف النادي الإفريقي بهذا اللاعب

تعزيز صفوف النادي الإفريقي بهذا اللاعب

شهر واحد منذ

معين الشعباني يكشف النقاب عن هذا السر في تحدّي اتّحاد العاصمة الجزائري!

معين الشعباني يكشف النقاب عن هذا السر في تحدّي اتّحاد العاصمة الجزائري!

شهر واحد منذ

هل يتعرّض الترجي لمؤامرة في كواليس ‘الكاف’؟

هل يتعرّض الترجي لمؤامرة في كواليس 'الكاف'؟

شهر واحد منذ