الرئيسية أخبار محلية فوزي البنزرتي يوجه رسالة لسليم الرياحي و يصرح لاعبو النجم ضحايا النسق القاتل محليا وقاريا

فوزي البنزرتي يوجه رسالة لسليم الرياحي و يصرح لاعبو النجم ضحايا النسق القاتل محليا وقاريا

0
1
فوزي البنزرتي

فوزي البنزرتي يوجه رسالة لسليم الرياحي و يصرح لاعبو النجم ضحايا النسق القاتل محليا وقاريا

أجمع الكثير من الفنيين والملاحظين على أن النجم الساحلي تراجع بشكل واضح على مستوى الآداء وأن الفريق يشكو مننقائص ظهرت على مردود أغلب اللاعبين ولم تؤثر لحسن لحظ على النتائج بما أن ليتوال ظل محافظا على ثوابته في البطولة والكأس وعند انطلاق مغامرته في رابطة الأبطال الإفريقية.
وجاءت مباراتا أولمبيك خريبقة ذهابا وإيابا لتكشف بوضوح أن شيئا ما لا يسير على ما يرام داخل “ليتوال” مما زاد في مخاوف الجمهور خصوصا أن مسابقة البطولة التي يعول عليها الفريق كثيرا بلغت الخط السوي وأن رابطة الأبطال تعد من بين الرهانات الكبرى لموسم 2015-2016.
وفي الحوار التالي تحدث فوزي البنزرتي عن مستوى ليتوال وما اعتبره “هبوطا” في النسق كما أجاب على الإنتقادات الموجهة له وللاعبين بعد مباراة السبت الماضي ضد خريبقة.
وتطرق “البنزرتي” إلى الحديث عن رابطة الأبطال وعن مستوى البطولة وأزمة الإفريقي وغيرها من النقاط الساخنة في كرتنا.
• تأهل النجم إلى جور ثمن النهائي لرابطة الأبطال وكفى.. لم نر المستوى المعهود.. ماذا يحصل خلال هذه الأسابيع؟
– نعم قدمنا شوطا أول سيئا جدا أمام أولمبيك خريبقة وفشل لاعبو الوسط في الحفاظ على التوازن كما فقدنا العديد من الكرات للخصم وهذه أكثر الأشياء التي أقلقتني في المباراة. إحقاقا للحق لم أستسغ إلى الآن مستوى أبنائي ضد خريبقة ذهابا وخصوصا في الإياب وبدرجة أكثر في الشوط الأول والله أوصيت اللاعبين بأن إهداء كرة واحدة للخصم كفيل بأن يضيع علينا مباراة كاملة ولكن حصل ما نبهت له ورفضت أن أتحدث عن هذا الأمر بعد اللقاء لأني كنت أعلم أن اللاعبين يدركون ذلك جيدا.
عموما مستوى النجم لم يكن لائقا في لقاءي خريبقة ولكن المهم أننا عبرنا إلى الدور المقبل كما أن الشوط الثاني من لقاء السبت الماضي لم يكن سيئا إلى درجة بيرة بما أننا خلقنا 5 أو 6 فرص سانحة للتهديف.
أبعدور رؤساء الأندية عن تعيينات الحكام وستعود للبطولة مصداقيتها
• ما سبب هذا التراجع الفجئي هل هو العامل البدني أم الذهني أي التركيز على هذه السابقة بشكل أخرج اللاعبين عن الحضور الذهني؟
-التراجع على المستوى البدني وارد ولكن ذهنيا ومعنويا ليس هناك أي اشكال فنا لاعبون أصحاب خبرة قارية ويعرفون جيدا ماذا تعني رابطة الأبطال.
لا بد أن تأتي فترة صعبة في موسم كامل وهذا ما يحدث للنجم حاليا والسبب هو العوامل البدنية والنسق الماراطوني القاتل الذي خضع له لاعبو النجم الساحلي منذ الموسم الماضي في كل المسابقات إذ خاضوا عددا قياسيا من المباريات والذي وصل مع الفريق منذ الموسم الماضي إلى أكثر من 50 مباراة رسمية دون الحديث عن مباريات المنتخب.
ثم لا ننسى أننا كنا منقوصين من بعض ا للاعبين مثل حمدي النقاز وإيهاب المساكني و يمكن للاعب أن يعوض آخر بالنسبة إلي- كل لاعب له مكانته ولا أقارن هذا العنصر بذاك خصوصا بالنسبة للاعبين القادرين على إحداث الفارق فرديا.
• قمت بتغييرات بين الذهاب والإياب ضد أولمبيك خريبقة بإقحام تاج وأكوستا مكان بانغورا والعكايشي ولكنك تراجعت ف الشوط الثاني .. هل ندمت على “تدوير الرصيد” وهل تعترف أنك قمت بمجازفة ندمت عليها؟
– صحيح أني أجريت بعض التعديلات ولكن ذلك لم يكن لمنح اللاعبين الراحة وتدوير الرصيد البشري بل لأني كنت اكتشفت أن هؤلاء لم يقدموا المستوى المطلوب في الذهاب في المغرب مثل العكايشي وبانغورا.. في الشوط الثاني أجريت بعض التغييرات والحمد لله كانت في محلها ولكن فوق هذا كله أقول أن النجم لم يخسر أي مباراة منذ شهر أكتوبر الماضي أمام الزمالك المصري وهذا لم يحصل في السابق ومن الطبيعي أن ينزل نسق أي فريق مهما كانت مكانته في وقت ما من الموسم.
• الدور المقبل في كأس رابطة الأبطال سيكون أمام منافس من العيار الثقيل.. “إينمبا” النيجيري حامل اللقب 2003 و 2004 ألا تخشى شيئا في ظل هذا الآداء المتذبذب للنجم؟
– التراجع في الآداء أمر عادي رسالة لنا وللاعبين بأن الطرق ما يزال طويلا المهم في النجم هو شخصية الفريق وقت اللي يطيح يرجع فيسع لا تنسى أن بعض اللاعبين لم يركنوا للراحة منذ جويلية 2014 ولو أسبوع واحد. اينمبا النيجيري قوي ولكن النجم له مكانه أيضا وسأفاجئك حين أقول إن مواجهة خريبقة أصعب من ملاقاة اينمبا فالفريق المغربي يملك عناصر ممتازة فنيا ويلعب على أرضه مثلما يلعب خارجها .. لا نخشى شيئا من اينمبا إلا الأجواء “والكواليس” في مدينة “أباد”.
• لو نعود للحديث عن البطولة.. 50 نقطة في 19 مباراة ، 18 مباراة متتالية دون هزيمة .. فوز على الثلاثة الكبارة.. هل يعني هذا أن نجم 2015-2016 أفضل بكثير من ذلك الذي ضاعت البطولة من يديه في الأمتار الأخيرة؟
– على مستوى نضج اللاعبين وجاهزيتهم الذهنية ليتوال هذا الموسم أفض بكثير الآن نلعب ولا ننظر إلا في أنفسنا وهنا ما طلبته من اللاعبين.. صحيح أن الموسم الماضي حصلت أشياء خارجة عن نطاقنا وجعلت الجميع يتفجر ويخرج عن طوره، ولكن هذا الموسم نسير في الطريق السوي رغم بعض الفترات الصعبة وتركيزنا منصب على إزاحة المنافسين المباشرين لنا وهما النادي الصفاقسي والترجي الرياضي.
– ليتوال هذا الموسم أفضل بكثير من الموسم الماضي وهذا لا ينقص شيئا في أداء اللاعبين خلال العام الفارط ولكن أصلحنا العديد من الأشياء وبلغت جل العناصر النضج والجاهزية المعنوية ثم أن أجواء هذا الموسم تبدو أقل حدة من السابق.
• على أي مستوى؟
– الجميع يعرف ماذا حصل في 014-2015 من مظالم في حق النجم الساحلي وهذا لا يعني أن أشكك في مستوى وبطولة النادي الإفريقي ولكن تضررنا كثيرا. الآن وبانتخاب المكتب الجامعي الجديد وفوز وديع الجريء بنيابة ثانية أظن أن الأمور ستكون أكثر صرامة وأكثر مصداقية ولو أن البعض مازال يصر على “اللعب في الكواليس” والتدخل في أمور هي من اختصاص المكتب الجامعي ولجنة الحكام.
• ماذا تقصد ولماذا تتحدث بغموض وباشارات مشفرة.. تحدثت عن المصداقية.. هل يعني ذلك أن هذه الكلمة هي الحلقة المفقودة في الكرة التونسية؟
– والله لا أريد الحديث عن الأندية الأخرى وما حصل في الموسم الماضي لم يكن في مصلحة الكرة التونسية بوجه عام علاقتي طيبة إلى الآن بالنادي الإفريقي وأتمنى له كل الخير ولم أشك في انتصاراته ولكن أعتقد أن النجم ظلم وكفى.. أرجوك أغلق هذا القوس- نحن الآن في 2016 والنجم يراهن على اللقب ويسعى للتتويج به.
• ألا تخشى شيئا هذا الموسم.. البعض يرى أن م ا حصل في 2015 يحصل حاليا مع تغيير طفيف في الأسماء لا غير.. البعض تحدث مثلا عن مباراتي مستقبل المرسى ضد كل من الترجي الرياضي والنادي الصفاقسي.. ما رأيك؟
– لا أخشى إلا من افتقاد لاعبي ليتوال للتركيز على المباريات وانشغالهم مقابل ذلك بما يحدث في الكواليس.. في العام الماضي تركنا بعض الأشياء الهامة وانتقدنا المنظومة ولم نظفر باللقب.
الآن نحن على لم بأن بعض المور تحصل هنا وهناك ولكن سنواصل دون النظر إلى الآخرين وسندافع عن حقنا ثم أني “أتوسم الخير” في المكتب الجامعي الجديد ليكون صارما وعادلا ونزيها مع الجميع دون محاباة.
• لكن لم يتغير الكثير في المكتب الجامعي.. من ستتوسم فيه الخير سي فوزي.. ثم أن المسؤول الأول هو نفسه في الموسم الماضي؟
– لا أتحدث عن الأشخاص هناك مكتب جامعي سيعمل 4 سنوات وأعتقد صراحة أيه سيتغير.
• هل أن تغير موقفك مرده انقلاب موقف النجم الساحلي من “المنظومة” ووضعه اليد في اليد مع جامعة “وديع الجريء” التي كانت هيئة ليتوال أول المعارضين لها؟
– لا يهمني ذلك أتحدث عن فوزي البنزرتي كمدرب للنجم الساحلي موقف الهيئة المديرة أحترمه ولكن هذا رأي الخاص . أرى أن المكتب الجامعي سيعمل على إصلاح العديد من الأخطاء التي ارتكبها في 2014-2015 وترسيخ العدل بين كل الأندية ولكن ذلك سيكون بشروط.
• ما هي هذه الشروط؟
– أن تنأى الجامعة بنفسها عن الأخذ بخاطر بعض رؤساء النوادي عند تعيينات الحكام وأن يبتعد هؤلاء الرؤساء عن حشر أنوفهم في لجنة الحكام والمساهمة في التعيينات.
• هذا اتهام من الخطورة بمكان.. يعني أن رؤساء الندية يتدخلون في الجامعة وفي لجنة التحكيم؟
– نعم هذا حصل في الموسم الماضي وحصل ه ذا العام أيضا وهو “داء” ينخر الكرة التونسية أبعدوا رؤساء الجمعيات عن لجنة التحكيم وستعود البطولة نزاهتها ومصداقيتها.
ثم أن المكتب الجامعي الحالي مطالب بإبعاد هؤلاء المسؤولين عن أروقة لجنة الحكام ووضع حد للأخذ بالخاطر في التعيينات.
• ألم يستفد ليتوال هذا الموسم من بعض الأخطاء التحكيمية؟
– قطعا لا أعطني مباراة هذا الموسم فاز فيها النجم بهدايا تحكيمية (يضحك) هذا العام الأمور مريحة والحمد لله. النجم لم يسبق له أن شهد مثل هذه المسيرة الناجحة والتي لا توجد فها أي أثار خارجية.

• إذن ترى أن النجم يصير بثبات نحو التتويج بالبطولة؟
– نحن نسير في الطريق الصحيح ولكن لسنا وحدنا في هذا الطريق هناك فريقان يقدمان كرة متميزة ويحصدان الإنتصارات أيضا.
– أخشى على اللاعبين من الإرهاق- النسق الذي فرضته الجامعة على الأندية قاتل والنجم لم يركن للراحة أبدا – لعبنا 9 مباريات في شهر واحد، عندما خاضت بقية الأندية 7 مباريات إحقاقا للحق الروزنامة التي وضعتها الجامعة استنزفت قوى اللاعبين وعاد ذلك بالوبال على المنتخب الوطني.
ثم أعود للقول إن بكولة بــ 16 فريقا أكبر خطأ ترتكبه الجامعة أنظر إلى سويسرا وبلجيكا بــ 10 أو 12 فريقا هل نحن أفضل منهم لماذا “نقتل” اللاعبين ونساهم في تراجع المنتخب لأن المستوى هيل وسنحصل في موسم واحد على 5 أو 6 مباريات جيدة وذات مستوى فني كبير يليق بنا أما بقية المباريات فمستواها ضحل وهزيل جدا.
• رغم العلاقة المتوترة.. إلى الآن بين النادي الإفريقي والنجم الساحلي إلا أنك لا تتحدث عن الإفريقي إلا لتؤكد إحترامك لمستوى هذا الفريق وحصرتك على ما وصل إليه.. هل من تعليق على ما يحدث في الأحمر والأبيض؟
– علاقتي جيدة بالنادي الإفريقي دربته عديد المرات وحققت معه عدة نجاحات والعلاقة مع النجم ستعود إلى متانتها. النادي الإفريقي صدم الجميع وتراجعه تسبب في هبوط مستوى البطولة. ولكن أعتقد أن الإشكال الأكبر هو غياب مسؤول “نفساني” (un homme psychologue) قادر على إعادة الروح المعنوية المنهارة لأغلب اللاعبين- لا بد من وجود مسؤول حوله اجماع من الجماهير ومن اللاعبين ومن بقية أعضاء الهيئة وهذا غير موجود حاليا لأن رئيس النادي سليم الرياحي ورغم مجهوداته إلا أني أعتقد أنه يواجه بعض الصعوبات حاصة من الجماهير واحقاقا للحق هذا عيب.
– الرصيد البشري للإفريقي ليس سيئا ولكن معنويات اللاعبين في أسفل الدرجات وفي حاجة إلى من يرتفع بها خسارة ما يحصل للإفريقي وأرى أن استقالة سليم الرياحي قد تزيد الأوضاع سوءا ولن تكون هي الحل.
• الترجي والنادي الصفاقسي، كلاهما يتنافس بشراسة على البطولة وكلاهما يحصد الإنتصارات مع انتقادات للمردود.. هل من تعليق؟
– بالعكس أرى أن الترجي بدأ يسترجع نسقه المعهود ثم أن ضغط النتائج يكبل أحيانا اللاعبين وفي الترجي “الخطأ” يحاسب عليه اللاعب حسابا عسيرا مع الجمهور.. الفريق في الطريق السوي و الإنتقادات الحالية لا مبرر لها حسب رأيي.. بالنسبة إلى السي آس آس فهو وفي كعادته ويمر بفترة مستقرة جدا وأعتقد أن الاستقرار الإداري والفني ساعده كثيرا ليكون مراهنا جديا على اللقب.
• قبل مباراة المنتخب مع الطوغو.. هل ترانا جاهزين لإصلاح “خيبة الشان”؟
-أولا أشاطرك الرأي في أن المنتخب خيب الآمال في “الشأن” نعم لم تتوج ولكن فدمنا مستوى جيدا وخرجنا في 45 دقيقة قاتلة بدنيا. أمام الطوغو أعتقد أننا نملك كل المقومات للفوز في المنستير وتفادي الهزيمة في الطوغو – لا عذر للإخفاق لأن التأهيل إلى النهائيات ليس إنجازا.
* ما حقيقة المفاوضات التي حصلت في وقت ما مع وديع الجريء لتدريب المنتخب؟
– والله لم أجلس معه منذ 2010 (كأس إفريقيا) عندما كنت مدربا للمنتخب إلتقى به إبني بخصوص ملف آخر لا علاقة له بتدريب المنتخب الوطني ليست هناك أية مفاوضات ولو أن هذه المهمة تكليف وشرف لكل مدرب.

Load More In أخبار محلية

إقرأ أيضا

صراع شديد بين الترجي والافريقي والنجم من اجل هذا اللاعب في البطولة التونسية

صراع شديد بين الترجي والافريقي والنجم من اجل هذا اللاعب في البطولة التونسية …